* دوار اولاد عبد الله :

في قلب جماعة عين مديونة.يقع دوار اولاد عبد الله .في هذا التقرير البسيط سيكون الجزء الأول عبارة عن سرد لمونوغرافية الدوار و بعض الاحصائيات و الأرقام التي تبقى تقريبية لانعدام المصادر أولا و ثانيا لتداخل الدوار مع المركز .و في الجزء الثاني سنتعرف سويا على هذا المكان الساحر من عين مديونة و تاريخه البعيد و حكاياته الغريبة..
* الأصل
يشير الباحث في التاريخ الدكتور العربي اكنينح في كتابه « الدولة والقبيلة والحزب في تاريخ المغرب»… جوانب من تاريخ صنهاجة/عين مديونة» ..ان سكان اولاد عبد الله ينحدرون من قبيلة بني معقل في الصحراء التي كانت تضم أربعة بطون حسن تعبير ابن خلدون : ذوو عبد الله، ذوو منيع، ذوو حسان وذوو منصور.و هي قبيلة عربية تتوسط قبيلتين أمازيغيتين كبيرتين هما عين مديونة و كزناية..يتشكل الدوار من خمس عائلات كبيرة تعايشت و تصاهرت و هي : المزيوني و بوعسرية و بن طاهر و الرشيدي و فلايو إضافة الى عائلات أخرى ، كما عرف الدوار موجة نزوح كبيرة و خاصة من اولاد أزم و بوعادل و الحياينة..جعلت منه فسيفساء متنوعة و غنية .ينقسم الى قسمين كبيرين: اولاد عبد الله الدوار القديم .و الحي الجديد الذي بني على أنقاض عين خنزير .
احصائيات و أرقام عن الدوار:*
عدد سكانه حوالي 1300 نسمة يشكلون 260 اسرة..تسكن ف 300 منزل..يشكل الذكور 48 %..فيما الإناث 52 %.
عدد ذوي الاحتياجات الخاصة حوالي 14 اكثرهم ذكور.
شبكة الصرف الصحي (الواد الحار) :اكثر من 65 %
- نسبة التزود بالكهرباء من الشبكة العمومية:98 %
- نسبة التزود بالماء الصالح للشرب:80 %.
* الطرق في الدوار:
يفتقر أكبر و أقرب دوار لمركز عين مديونة لطريق معبدة لائقة. باستثناء بعض المقاطع الطرقية التي تمت تكسيتهابالخرسانة..و قد مولت من نصيب الدوار من الأراضي السلالية لأهل عين مديونة.
* طريقة تصريف المياه المستعملة:
يتم التخلص من المياه المستعملة عبر أنابيب الواد الحار التي تغطي جزء واسع من الدوار.. تم انجازها عبر جمعية أنشأت لهذا الغرض بمساهمات المستفيدين ، فيما تخصص مداخيل المستفيدين الجدد للصيانة و الترميم. إضافة الى الحفر الصحية.
* طريقة التخلص من النفايات المنزلية
- في الغالب يتم التخلص من القمامة عبر مطارح تقليدية او زبالات. مخصصة لروث البهائم .يتم تجميعه وإعادة استخدامه كسماد بيولوجي للمزارع. كذلك عبر شاحنة الجماعة التي لا تغطي كل الدوار.
* العمل الجمعوي بالدوار:
باستثناء بعض الجمعيات القليلة نسجل غياب العمل الجمعوي فالدوار إلا أن شباب اولاد عبد الله ينشطون في جمعيات أخرى بعين مديونة.
* الخدمات الإجتماعية
بحكم وجوده في مركز عين مديونة فهو قريب من كل الخدمات الاجتماعية ( صحة .نقل.تسوق..)
* المعيقات التنموية:
- افتقار الدوار الى طريق معبدة.Goudron
- لا توجد اليات لدعم الفلاح ( الشعير المدعم مثلا ..)
- تصميم التهيئة فيه إجحاف كبير لدوار اولاد عبد الله.
- مشاكل الانارة الطرقية.
المجال الاقتصادي (الفلاحة و التجارة و الرعي )
يعتمد السكان بشكل رئيسي على التجارة و الفلاحة و تربية المواشي :
*الفلاحة :
زراعة القمح و الشعير و الفول و الذرة و الحمض في تربة خصبة ممتدة من واد ورغة الى تهريز ..باستعمال في الغالب ادوات فلاحية عصرية تعاني من شح الامطار في انتظار استكمال مشروع ضم الاراضي الذي هو في مراحله الأخيرة .
* تربية المواشي :
هو نشاط رئيسي و أساسي لساكنة الدوار .و خاصة تربية الأبقار الحلوب حيث ينشطون في جمعيتين للحليب واحدة متواجدة في الدوار و الاخرى في المركز.
* الماء
بالرغم من نسبة التزود بالمار الصالح للشرب العالية إلا أن العيون القريبة تلعب دورا رئيسيا في الدوار:
يوجد في الدوار ثلاثة عيون بصبيب و جريان دائم : عين الحوت و عين توطنة و عين خنزير ...
تستعمل مياهها في الغالب للري: تمر عبر قنوات خرسانية لتروي حقول و عرص الفلفل و الكوسة و البرسيم..و اشجار الفواكه كالبرقوق و الليمون و الزيتون ...يسهر على توزيعها * المءاطع* الذي يتم اختياره كل سنة من من تتوفر فيه شرط الأمانة و معرفة حدود الارض و تقسيم المياه عبر عرف متوارث منذ سنين.
* التعليم و مرافق أخرى :
يتابع أبناء الدوار الدراسة في مركز عين مديونة : مجموعة مدارس عين مديونة و الفقيه القري...اعدادية عين مديونة .ثانوية طه حسين.و بالتالي كل المرافق ( دار الثقافة – مركز صحي – مقاهي ....) التي أتى على ذكرها الاخوة عند تطرقهم لمركز عين مديونة يستفيد منها دوار اولاد عبد الله.
* مسجد اولاد عبد الله
يعتبر من اقدم المساجد في عين مديونة..كان في الأول مكون من قاعة الصلاة و حوش واسع و غرفتين : واحدة للفقيه و أخرى للطلبة المرتبين الذي كان مسجد اولاد عبد الله اختيارهم الأول..كانوا يأتون صغار من مختلف مناطق المغرب لحفظ القران، يتكفل سكان اولاد عبد الله بأكلهم و ملبسهم عبر عملية " النوبة" ..كان المسجد يعج بهؤلاء الزهاد حفظة القران الذين يبدؤون حفظهم و استظهارهم بعد الفجر يدقون الواح خشبية بالتباعات..كما كان ايضا مدرسة لأبناء الدوار يتعلمون فيه الكتابة و النحو و المتون ثم حفظ القران الكريم.. لازال هذا المسجد يؤدي دوره في الدوار بعد أن أعيد بناءه و ينحصر دوره الان في الصلاة.ومحاربة الأمية لنساء الدوار في قاعة خاصة تمت تهيئتها في مراب المسجد لهذا الغرض.
*النفار – النفار ضرب !!
هي جملة تسمعها في كل بيت خلال رمضان ..و هو شخص من الدوار ينتقل من زقاق الى اخر ينفخ فالنفار (-صدفة البحركبيرة و حلزونية الشكل.) ينادي للصحور .. هذه الشخصية لازال تؤثث الدوار في تقليد ورثناه من سنين.
* التاريخ
موقع الدوار في قلب عين مديونة جعلت منه خط الدفاع الأول عن صنهاجة و خاصة بدخول الإستعمار الفرنسي لعين مديونة سنة 1919. كان اولاد عبد الله محاربين شجعان و رماة ماهرين ..حاربوا المستعمر و اعوانه و كبدوه خسائر كبيرة..
يحكي الحاج علي المصباحي ( معريج) :
(....كان هجوم المقاومين ( و أغلبهم من اولاد عبد الله ) على ريس بلاندي رئيس الشوؤن الداخلية في مركز عين مديونة سنة 1919
و قتله و التنكيل بجثته القشة التي قسمت ضهر البعير بين اولاد عبد الله و فرنسا..و يضيف.. إضافة الى السجون و القتل . و الحكم بالأشغال الشاقة ..حيث كلف اولاد عبد الله بنقل الصخور الصماء الثقيلة من الواد الى كعدة النصارى.وتسخين الكوشة. قامت فرنسا كذلك بالاستيلاء الى أراضي اولاد عبد الله لقربها من المركز كأحواز القايد عمر و أراضي البيرو و المياه و الغابات ....) استعمل المستعمر كل ترسانته الحربية و بمساعدة أعوانه الخونة من أبناء المنطقة للسيطرة على صنهاجة.لكنه تصميم المقاومين أقوى . انتصر الحق وفر القائد عمر مع المستعمر، و اندحر أعوانه..ليبدأ فصل أخر للدوار بعد الأستقلال.
*يهود اولاد عبد الله.
بالعودة الى مونتاي ( Monteil ) عند اشتغاله على اليهود واليهودية في شمال المغرب أو أوجست مولييراسAuguste Mouliéras في * المغرب المجهول/اكتشاف جبالة.* .يتضح أن اختيار اليهود لمكانه إقامتهم لم يكن للصدفة ..كان الوضع الأقتصادي في الدوار و الاستقرار و الماء و الأراضي الخصبة ..كلها عوامل جعلت اليهود يختارون دوار اولاد عبد الله دون غيره .كانوا في الأول اكثر من عشرة..بقي منهم أربعة وهم :
بوخلوف : بقال يبيع الشاي و السكر و الشمع و مواد أخرى قريعة : العملاق الأشقر كان صائغا، يصوغ الذهب و الفضة و يرمم البرارد و الأطباق.
حاييم : كان ظافر للحبال و صانع للبرادع و السروج و يخيط الوسائد.. أما اليهودي الاخر فكان إسكافي ..كان وسخ معفون ..أشعث الشعر، اغبر الملامح..بعينانزروقاوتان و بيده دائما عصا طويلة من الخيزران. كان هؤلاء اليهود يسكنون في أملاك اولاد عبد الله حيث كان لا يحق لهم ملكية الأرض..ازدهرت تجارتهم حينها و كانت لهم علاقات تجارية مع يهود فاس و كانوا هم المتحكمون في دوالبها و يهيمون عليها في الاسواق الاسبوعية و المواسم.
ازدهر الدوار في عهدهم يحكي المرحوم عمي علي الهيناني: ( ..كان أبي يأمرني أن أشتري الشاي و الشمع من محل بقالة مسلم، و لكني كنت دائما أذهب عند ليهودي..وعندما سألته لماذا ؟ ابتسم و قال " حيث كان اليهودي يعطيني فنيدة أو تمرة بالمجان عن كل عملية شراء ". و يتابع "كان الناس تأتي عند حاييم من الحياينة و البرانص و بني وليد لخياطة السروج...كان يجلس القرفصاء هناك ( يقصد بطمة بوخلوف ) و الناس من كل الأطياف ملتفين حوله ..انتعش الدوار و ازدهرت التجارة فيه * يحكي عمي عمي علي الهينانيبتأثر * وعم الإستقرار و الرخاء و ارتفعت مكانة الدوار بين العشائر و القرى المحيطة..الى غاية سنة 1940.ضربت المجاعة المنطقة اضطر حينها اليهود الى مغادرة الدوار.غادر اليهود وبقي إسم اولاد بوربعة ( نسبة لليهود الأربعة) يلاحق ابناء الدوار في حلهم و ترحالهم.
* العادات و التقاليد
كغيرهم من سكان الدواوير الأخرى يحافظ سكان أولاد عبد الله على كل العادات و التقاليد السائدة بصنهاجة ..يسود الدوار جو من التلاحم و التعاون بين أفراده في الأفراح و الأتراح..أعراس الدوار مفتوحة في وجه العموم يأدى فيه كورال "عضيمو" الشهير . بشكل مختلف عن باقي الدواوير يبدأ بسلم مويسقيبطيئ يصعد تدرجيا :
أأأأأأأأأأأأأأأأأأأعضااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااايموووووو
و بيييو بيييي هالجلااااااااااــــــــــــــااااااااااااااااااااااااااااااال
يا عزييييييييييييييييييييييــــــــــــــــــــييييييييييييييييييييييييز
و يااااربيييييييييييييييييييييييــــــــــــــــــــــــــــــييييييييييي
تتخلله زغرودات تشق الانفاس لنسوة لا يحلو العرس بدون حضورهن.
دوار أولاد عبد الله يزخر بالاطر العليا في كل المجالات..مهندسين و أطباء..يزخر بحفظة القران و الزهاد و الدراوشة..بالفلاحين الذين يحفظون وصايا الأرض..في اولاد عبد الله ستشم رائحة الخبز بالسمن البلدي في الفرن الطيني.على أنغام محمد الكوشي..وستسمع البردة بصوت الحاج عبد السلام بوعسرية..هنا ستعرف التاريخ من صناعه في روايات شفهية مدهشة.
لكم هو جميل أن نراها يوما مدونة في كتاب نقرأه و نحتفظ به !! طاب مساؤكم

تقديم Abou Ossama Phy

 



□ تعليقات :

Abou Ossama Phy

دوار اولاد عبد الله ( اولاد بوربعة )
كان لوجود الماء بكثرة و وجود الاراضي الزلاعية و العرص الفيحاء في دوار اولاد عبد الله أن صار مستقر اليهود ..
يروى و العهدة على الرواة ان هذا الدوار كان يسكنه أربعة من اليهود
كان بوخلوف بقال يبيع الشاي و السكر و الشمع و مواد أخرى
أما قريعة العملاق الأشقر كان صائغا، يصوغ الذهب و الفضة و كل ما يرتبط بإعداد الحلي و المجوهرات كما كان مرمما للأباريق و الأطباق النحاسية عدته مطرقة و سندان..
حاييم كان ظافر للحبال و صانع للبرادع و السروج و يخيط الوسائد..
أما اليهودي الاخر فكان إسكافي ..كان وسخ معفون ..أشعث الشعر، اغبر الملامح..بعينان زروقاوتان تثيران الرعب في قلب أشجع الرجال و بيده دائما عصا طويلة من الخيزران. تزيده هبة..
كان هؤلاء اليهود يسكنون في عين توطنة في أملاك اولاد عبد الله حيث كان لا يحق لهم ملكية الأرض..ازدهرت تجارتهم حينها و كانت لهم علاقات تجارية مع يهود فاس و كانوا هم المتحكمون في دوالبها و يهيمون عليها في الاسواق الاسبوعية و المواسم.
في الأربعينات ضرب الجفاف المنطقة و عمت السيبة و الجوع..فغادر اليهود الدوار خلسة و بدون أ، أن يشعلوا الشموع أو يقيموا قداسا .اختفوا من حياة الدوار فجأة كما جاءوا إليه وإذا كانت ذاكرة الدوار تنسى أشياء كثيرة فإنها بالتأكيد ما زالت تذكر اليوم الأخير قبل رحيلهم ..و كيف تحول هؤلاء الاربعة الى إسم يلازم الدوار و ابناءi اينما حلوا و ارتحلوا..دوار اولاد بوربعة. والله اعلم.. @@


Rachid Massoudi

هل يمكن ان تعطينا فكرة عن طريقة تقسيم مياه عين الحوت للري بين عرس عين مديونة و عرس اولاد عبد الله ؟


قسم مياه عين الحوت على أساس الثلث لأولاد عبد الله و الثلثين لعين مديونة..طريقة السقي عرصة و جارتها عند عين مديونة..أما اولاد عبد الله بالساعة..



26/05/2020